وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 24 يناير 2024 على الساعة الثانية زوالا المتقاعدات وللمتقاعدين للقطاع الخاص أمام المقر الرئيسي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالدار البيضاء:

  • احتجاجا على تملص الحكومة من التزاماتها واصرارها على حرمان أزيد من 40% من المتقاعدين و المتقاعدات من حقهم في المعاش ( 0 درهم شهريا)
  • هذه الوقفة تأتي تزامنا مع انعقاد اجتماع المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تحت اشراف وزيرة الاقتصاد والمالية.
  • الاتحاد المغربي للشغل يندد بقوة بعدم التزام وزارة الاقتصاد والمالية والإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتنفيذ مضامين اتفاق 30 أبريل 2022 والقاضي بإلغاء الشرط المجحف ل 3240 يوم الذي يرمي بعشرات الالاف من المتقاعدين للفقر والفاقة.
  • الاتحاد المغربي للشغل من خلال الاتحاد النقابي للمتقاعدين بالمغرب يطالب بزيادة عامة جزافية بقدر 1500 درهم وربط الحد الأدنى للمعاشات بالحد الأدنى للأجور.

يعيش أزيد من 700.000 من المتقاعدات والمتقاعدين، المنخرطون في نظام التقاعد لأجراء القطاع الخاص داخل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أوضاعا مأساوية ترمي بهم إلى الفقر والفاقة نظرا لهزالة معاشات تقاعدهم.

 وفي الوقت الذي تستمر الحكومة في تجاهل المطالب العادلة لآلاف المتقاعدين وفي التنكر لالتزامها بمـوجب الاتفاق المبرم بين السيد رئيس الحكومة وأرباب العمل وممثلي الحركة النقـابية مـمـثلة بالاتــحـاد المغربي للشغل في 30 أبريل 2022، أي منذ 18 شهر، في إطار الحوار الاجتماعي والذي ينص على إلغاء ذلكم الشرط الظالم والمشؤوم باستيفاء 3240 يوم كاملة من أجل الاستفادة من "معاش تقاعد" ولو منقوصا بيوم واحد، يقبع المتقاعدون وأسرهم تحت وطأة الفقر والهشاشة بمعاشات مجحفة وبعيدة عن ضمان العيش الكريم.

ففي الوقت الذي تستغل فيه الحكومة الاشتراكات ومدخرات الأجراء في القطاع الخاص، باستثمارها عبر صندوق الإيداع والتدبير، بسعر فائدة هزيل وفي مشاريع لا تعود بالنفع على المنخرطين من المستخدمات والمستخدمين، فها هي المعطيات المرة والصادمة لواقع المتقاعدات والمتقاعدين بالمغرب:

 لا يتجاوز معدل المعاش 1800 درهم شهريا،

  • 60% من المتقاعدين يتقاضون أقل من 1500 درهم،
  • 22% منهم تقل معاشاتهم عن 1000 درهم،
  • 40% من المتقاعدين يحرمون كليا من المعاش لعدم استيفائهم الشرط الظالم والمجحف المتمثل في 3240 يوم من التصريح لذى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ويحالون على المعاش ب 0 درهم،
  • 7 % فقط من المحالين على التقاعد يتقاضون السقف الأقصى المحدد للمعاش بقدر 4200 درهم فقط بعد استيفائهم لجميع الشروط،
  • أقل من مليون وثمان مئة ألف من أصل ستة ملايين أجير بالقطاع الخاص مصرح بهم لذى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،
  • 3/2 من الاجراء المصرح بهم لذى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا يستفيدون من تصريح كلي من 12 شهر على 12 في السنة و 26 يوم على 26 في الشهر مما يعطي معاشا هزيلا.

فيا للعار

واستحضارا لهاته الأوضاع الاجتماعية المأسوية للمتقاعدين الذين أفنوا حياتهم في خــدمة الاقـتـصاد الوطـني، فإن الاتـحـاد المغربي للشغل من خلال الاتـحـاد النقابـي للمـتـقـاعــدين ووفاء منـه لمـبادئه ومـواقـفه الثابتة في الدفاع والترافع عن قضايا كل شرائح الطبقة العاملة:

  • يدين بشدة مواقف الدوائر الحكومية المعنية خاصة وزارة الاقتصاد والمالية والإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في التأخير الممنهج لمدة 18 شهر في تنزيل بنود الاتفاق الثلاثي ل 30 أبريل 2022 بين الحكومة وارباب العمل والاتحاد المغربي للشغل.
  • يستـنكر تمـلص الحـكومة مـن الـتـزاماتها المضـمنة في اتفاق 30 أبريل 2022 المـوقـع مـع الاتـــحـاد المغربي للشغل، وتماطلها في إصدار مراسم تطبيقية بإلغاء سقف 3240 يوم من التصريح وخفضها الى 1320 يوم للاستفادة من معاش التقاعد.
  • يطالب الحكومة بزيادة جزافية عامة بقدر 1500 درهم في معاشات التقاعد وبالرفع من الحد الأدنى لمعاشات التقاعد ليصل الى الحد الأدنى للأجر (3129 درهم )
  • يجدد دعوته للحكومة خاصة وزارة المالية وللإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي العامة لرفع السقف الأقصى للأجر لاحتساب معاش التقاعد الذي لا يتجاوز حاليا 6000 درهم مما يعطي معاشا هزيلا.
  • يطالب الحكومة بتنفيذ التزامها خلال الحوار الاجتماعي بتعميم الزيادة ب 5% في المعاشات لفائدة المتقاعدين المحالين على التقاعد سنة 2020 وما فوق خلافا لما تم تحريفه في التطبيق.

وتأسيسا على ما سبق فإن الاتحاد المغربي للشغل من خلال الاتحاد النقابي للمتقاعدين بالمغرب:

  • يحمل الحكومة الاوضاع القاسية لشريحة المتقاعدات والمتقاعدين
  • يدعو مرة أخرى الحكومة ووزارة المالية والإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تنزيل بنود اتفاق 30 أبريل 2022 خاصة البند الذي يهم تحسين أوضاع المتقاعدات والمتقاعدين، وتطبيقه بأثر رجعي منذ توقيع الاتفاق

 وعلـــيــه يـــقـــرر:

 تنظيم وقفة احتجاجية يوم 24 يناير 2024 على الساعة الثانية زوالا، أمام مقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالدار البيضاء.

وفي هذا الصدد، نهيب بكافة المتقاعدات والمتقاعدين الحضور بكثافة لإنجاح هذه المحطة النضالية لتحقيق المطالب المشروعة وضمان الكرامة.

 عاشت وحدة المتقاعدات والمتقاعدين

عاش الاتحاد النقابي للمتقاعدين بالمغرب

عاش الاتحاد المغربي للشغل

 

الدار البيضاء، في 22 يناير 2024

الأمانة الوطنية

بيان اتفاقية طرام

  • توقيع اتفاق اجتماعي بين المكتب النقابي للاتحاد المغربي للشغل لمستخدمي وأطر شركة طرامواي البيضاء و إدارة شركة RATP-DEV.
  • مكتسبات جديدة يحصل عليها مستخدمي وأطر شركة طرامواي بفضل وحدتهم النقابية داخل الاتحاد المغربي للشغل.

في إطار الشراكة التي تجمع المكتب النقابي لمستخدمي وأطر الطرامواي المنضوي تحت لواء الاتحــــاد المغــــــربي للشغــــــــل والإدارة العــــــــــامة لشركـــــــــــة الطــــــــــــرامواي الدار البيضـــــــــــاء RATP-DEV، وتتويجا لمسلسل المفاوضات البناءة والمسؤولة التي خاضها الطرفـــــــان للوصــــــــــول إلى تحسين الأوضــــــــــاع المـــــــــــــادية و الاجتمــــــــاعية للأجــــــــراء ، تــم يـــــــــــوم الاثنــــــــــين 18 دجنبر 2023، بمقر الاتـــحــــــــــــاد المــــغـــــــربي للشغـــــل، عقــــد اجتمــــاع لتوقـــيـــع بروتوكــول الاتفــاق بين المــــــــــكتب النـــقـــــــــــــــــابي للاتحـــــــــاد المغــــــــــربي للشغــــــل و الإدارة العـــامة لشـركـــــــة RATP-DEV ، وذلــــك بحــضــــور الأخ الأمـــين العام للاتحاد المغربي للشـغــــل و أعــــــضــــاء مـــــن الأمــــانة الوطـــنــــية، و الســـيد CHRISTOPHE TENTHOREY المدير العام لشركة RATP-DEV، مصحوبا بمدراء و أطر الشركة، وأعضاء المكتب النقابي لمستخدمي وأطر طرامواي البيضاء.

وخلال هذا اللقاء، شدد الأمين العام للاتحــــاد المغــــــربي للشغــــــــل والمدير العام لشركة الطرامواي على أهمية الحـــــــوار الاجتماعي والشراكة في ضمان السلم الاجتماعي وفي تطويـــــــر أوضاع الموارد البشرية وفي استدامة تطور الشركة، معلنين في ذات الآن أن الاتفاق الاجتماعي الحالي، باعتباره لبنة أخرى في مسلسل تكريس الحوار البناء والمسؤول، فهو يشكل إضافة للاتفاقات السابقة، أساسا لبلورة اتفاقية جماعية غضون سنة 2024.

ويتضمن هذا الاتفاق مجموعة من المكتسبات الجديدة تدخل حيز التنفيذ ابتداءا من فاتح يناير 2024:

  • الزيادة في نظام التعويضات لكل الفئات.
  • الزيادة في الأجور
  • تسوية ومراجعة الأجور بين مختلف المديريات بالشركة.
  • الزيادة في منحة المردودية لمجموعة من الفئات
  • الزيادة في منحة عيد الأضحى.
  • تحسين التغطية الصحية بتطوير التأمين التكميلي عن المرض.
  • تحسين شروط الصحة و السلامة وظروف العمل.

هذا وقد التزم المكتب النقابي باسم المستخدمين بالرفع من المردودية، و بتطوير جودة الخدمات المقدمة إلى الزبناء، وباحترام قواعد الصحة و السلامة المهنية، وبتحسيس الأجراء على أهمية احترام توقيت انطلاق و وصول القاطرات، وبضمان استمرارية العمل بنهج سياسة الحوار كآلية مثلى لتجاوز كل الصعوبات.

وبهذا الاتفاق يكون الفرقاء الاجتماعيون من نقابة و إدارة قد أسسوا لعلاقات مهنية رفيعة المستوى مبنية على الحوار و الشراكة بما فيه خير للمرتفئين البيضاويين اللذين يستعملون هذا النقل الحضري الذي يعد مفخرة لمدينة الدار البيضاء.

عاشت وحدة مستخدمي و أطر شركة الطرامواي البيضاء

عاش الاتحاد المغربي للشغل

 

   دائرة الاعلام والتواصل     

الدار البيضاء 18 دجنبر 2023

 
تم يومه الثلاثاء 20 يونيو 2023 بالمقر المركزي الاتحاد المغربي للشغل بالدارالبيضاء عقد المؤتمر التأسيسي للنقابة الوطنية لمهنيي صيانة وإصلاح السيارات تحت شعار : 
 
" من أجل قطاع منظم وموحد ومستمر " 
 
حضره مهني قطاع صيانة واصلاح السيارات من مختلف الجهات. والاقاليم .
 
وقد حضر جلسته الافتتاحية الأخ الميلودي المخارق الامين العام للاتحاد المغربي للشغل وترأس أشغاله الأخ أحمد بهنيس عضو الأمانة الوطنية للاتحاد.
 
 

تم يومه الاحد 28 ماي 2023 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدارالبيضاء اجتماع الكتابة التنفيدية للاتحاد الحهوي لنقابات الدارالبيضاء الكبرى تحت رئاسة الأخ أحمد بهنيس عضو الأمانة الوطنية والكاتب العام للاتحاد الحهوي.

استهل اللقاء بتشخيص الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتسم بالهجوم المتواصل على الحقوق وممارسة الحق النقابي بالقطاع الخاص والقطاع العام مع تنكر الحكومة إلى التزاماتها في الزيادة العامة في الاجور والتخفيض الضريبي على الاجور ومواقف الاتحاد المغربي للشغل الثابتة في الدفاع عن الحقوق وحماية المكتسبات.

كما اكد على مواصلة البرامج المسطرة المتعلقة بالتنظيم النقابي والتكوين والتنقيب بمختلف الأحياء الصناعية بالجهة والى تقوية التنظيم من أجل التصدي لكل القرارات وكل اجهاز على حقوق الطبقة العاملة ومكتسباتهم  التاريخية .

عقدت لجنة التنظيم لفاتح ماي 2023 للاتحاد الجهوي لنقابات الدارالبيضاء الكبرى اجتماع موسع يوم الاثنين 24 أبريل 2023 بالمقر المركزي للاتحاد بالدارالبيضاء.

تميز هدا الاجتماع بحضور الأخ الميلودي المخارق الامين العام للاتحاد المغربي للشغل استعرض فيه مخرجات الحوار الاجتماعي من خلال التاكية على الزيادة العامة في الاجور وتخفيض الضريبة عن الاجور مبرزا موقف الاتحاد الثابت في مواصلة الدفاع عن الحقوق و المكتسبات التاريخية للطبقة العاملة . وأشار إلى اهمية الاحتفال بدكرى فاتح ماي وما له من دلالة للتعبير والتنديد والاحتجاج على الأوضاع الاجتماعية للعاملات والعمال .
تم تناول الكلمة الأخ أحمد بهنيس عضو الأمانة الوطنية والكاتب العام للاتحاد الحهوي الدي استعرض فيه الترتيبات التنظيمية واللوجستيكية وعمل اللجن الموضوعاتية وتسطير جدولة للاجتماعات والتعبءة بالحضور المكثف و انجاح هده التظاهرة العمالية عيد الشغل فاتح ماي 2023 وبما يليق برمزيتها من احتجاج وتنديد على الارتفاع المهول للقدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم المواطنين والى مالت اليه الأوضاع الاجتماعية للعاملات والعمال من هجوم على الحقوق واجهاز على المكتسبات .

أخواتي، إخواني،

  • فاتح ماي العيد الأممي للعمال.
  • فاتح ماي اليوم الذي تحتشد فيه الطبقة العاملة في مسيرات عمالية وتظاهرات للاحتفال وكذلك للاحتجاج ضد محاولات التراجع عن مكتسباتها وحقوقها.
  • فاتح ماي اليوم الذي تصدح فيه الحناجر العمالية بصوت واحد، مطالبة بالكرامة والعدالة الاجتماعية وبتحسين الأوضاع المادية والاجتماعية للأجراء.
  • فاتح ماي هو يوم الاستنكار والاحتجاج ضد الأوضاع التي تعيشها الطبقة العاملة خاصة في الظرفية الراهنة التي تتسم بالغلاء الفاحش للمعيشة وبالتدهور الغير مسبوق للقدرة الشرائية.
  • فاتح ماي لهذه السنة هو مناسبة لندد بصوت واحد تحت شعار:

” أوقفوا … أوقفوا مسلسل التهاب الأسعار والهجوم على القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم الجماهير الشعبية “

أخواتي، إخواني،

لنشارك بكثافة، عاملات وعمال، موظفات وموظفون، مستخدمون وأطر من كل القطاعات المهنية، في المسيرات الحاشدة بقيادة الاتحاد المغربي للشغل، في كل المدن والجهات، للتعبير عن استيائنا واستنكارنا لكل السياسات الحكومية التراجعية واللاشعبية.

لأنه واجبنا جميعا ، ولتأكيد عزمنا وقوتنا من أجل تحقيق مطالبنا المشروعة،

 موعدنا جميعا يوم الاثنين فاتح ماي 2023، ابتداء من الساعة الثامنة صبــــــاحا أمام كل مقــــــرات الاتحاد المغربي للشغل بمختلف المدن.

عاشت الطبقة العاملة المغربية

عاش الاتحاد المغربي للشغل

في اطار استكمال الهياكل التنظيمية للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية و التدبير المفوض ، بعد نجاح محطة المؤتمر الوطني السادس المنعقد بتاريخ 25 فبراير 2023 ، عقدت اللجنة الإدارية للجامعة بتاريخ 8 ابريل 2023 بمقر الاتحاد بالدار البيضاء اجتماع تحت اشراف الاخوة اعضاء الامانة الوطنية للاتحاد نور الدين سليك ،سعيد خير الله و احمد بهنيس و بحضور 131 عضو و عضوة من اصل 139 و بعد الحسم في صيغة انتخاب المكتب الجامعي من خلال الترشح الفردي و الاقتراع السري المباشر تم تسجيل 45 ترشيح، و بعد توفير كل شروط شفافية و نزاهة العملية الانتخابية تمت عملية التعبير عن اختيار أعضاء و عضوات اللجنة الإدارية حيث اسفرت عملية التصويت عن انتخاب 25 عضو بالمكتب الجامعي ضمنهم خمسة نساء و بعد اجتماع المكتب تم توزيع المهام على الشكل التالي:

الكاتب العام : محمد القلعي

نواب الكاتب العام :

 عبد الصادق مرشد ، عبد الله امهارش ، نادية قوبيع ،محمد امين لحميدي ، 

  حسن المرضي و فوزية ابوبكر

امين المال : عبد الهادي الزاهيدي

نائبه : خديجة اقديم

الكاتب الإداري : ميلود الخيضر

نائبه : توفيق شكوح

مستشارون مكلفون بمهام : يوسفي عبد الرزاق ، البشير لطرش ، قشموح عبدالله ، محمد الحبيب ، حنان الناصيري ، فريد لقزع ، ادريس شيخاوي ، احمد بن يحيى، خديجة صندادي ، مصطفى تويهمي  إبراهيم نايت اوعشى ، امحمد بنموسى ، الفاسي بورويجل ،عبد العزيز اوحمو

عن المكتب الجامعي

البيضاء 8 ابريل 2023

 

تم يومه الاحد 2 أبريل 2023 بالمقر المركزي الاتحاد المغربي للشغل بالدارالبيضاء، اجتماع للمكاتب النقابية ومناضلات ومناضلي النقابات الموحدة للاتحاد الجهوي لنقابات الدارالبيضاء الكبرى تحت رئاسة الأخ أحمد بهنيس عضو الأمانة الوطنية والكاتب العام للاتحاد الحهوي وتميز هدا الاجتماع بكلمة الاخ احمد بهنيس حول الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمهنية وما تعيشه الطبقة العاملة من هجوم على الحريات النقابية ومحاربة الحق النقابي بتلفيق التهم الواهية والمتابعات القضائية والمحاكمات بمقتضى الفصل الجناءي المشؤوم 288 من ق ج .

 تم أشار إلى انطلاق التعبئة لتظاهرة فاتح ماي 2023 الدي سيكون مناسبة للتعبير والاحتجاج على الخرق السافر للحق والحريات النقابية والدفاع عن الحقوق والمكتسبات التاريخية وكرامة العاملات والعمال .
 
 
احتضنت قاعة فلسطين بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء يومه الثلاثاء 28 فبراير 2023، تجمعا حاشدا متمثل في أكبر إلتحاق جماعي عرفه تاريخ قطاع النقل الحضري بشركة ألزا البيضاء، وبهذا التجمع الحاشد تم تدشين - من طرف الملتحقين - لمسار نقابي جديد بعد التحاقهم جماعيا من نقابةCDT إلى الاتحاد المغربي للشغلUMT، مؤمنين بالعمل النقابي الوحدوي التضامني المستقل والأصيل داخل الاتحاد المغربي للشغل الذي يتسع لكل المناضلين الشرفاء المؤمنين بمبادئه وأهدافه وثوابته التي من أجلها استرخص رواد الحركة النقابية أرواحهم ودمائهم في سبيل الوحدة النقابية والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
في السياق نفسه أكد الملتحقون، على أن وحدة التنظيم وأصالته هي الكفيلة بتحسين أوضاع الأطر والعمال وتحقيق الكرامة المنشودة وتقدير المجهودات الكبيرة المبذولة التي يقومون بها أطر وعمال من أجل تجويد الخدمات بما يحقق النهوض بهذا القطاع الحيوي الذي يخدم الساكنة ويوفر التنقل للجميع.
وأهاب الحاضرون إلى رص الصفوف وتقوية التنظيم وتجسيد الوحدة النقابية للدفاع عن الحقوق والمطامح والمطالب العادلة والمشروعة تحت لواء المنظمة العتيدة الاتحاد المغربي للشغل.
 
 

– الاتحاد المغربي للشغل يحتل المرتبة الأولى في الانتخابات الجزئية لمجلس المستشارين  في اقتراع يوم الخميس 16 فبراير 2023.

– الاتحاد المغربي للشغل يؤكد مرة أخرى أنه القوة النقابية الأولى والممثل الحقيقي للطبقة العاملة المغربية.

– الاتحاد المغربي للشغل ينتزع 5021 صوت مندوب على المستوى الوطني.

كما هو معلوم، جرت يوم الخميس 16 فبراير 2023، الانتخابات الجزئية لهيئة ممثلي المأجورين بمجلس المستشارين، وقد أسفرت النتائج الرسمية عن فوز مستحق للائحة الاتحاد المغربي للشغل.

   فبكل فخر واعتزاز، يتوجه الاتحاد المغربي للشغل بالتحية والشكر لمناديب الأجراء في القطاع الخاص وأعضاء اللجان الثنائية في القطاع العام وفي المؤسسات العمومية والشبه العمومية وفي الجماعات المحلية وفي القطاع المنجمي عبر التراب الوطني، الذين منحوا ثقتهم وثقة الأجراء لمرشحي الاتحاد المغربي للشغل وتبوءهم الصدارة في غالبية المدن والأقاليم والجهات، مؤكدين بذلك أن الاتحاد المغربي للشغل هو القوة النقابية الأولى والممثل الحقيقي للطبقة العاملة المغربية.

   وقد تم تنظيم هذه الانتخابات الجزئية لأن القوانين الانتخابية لهيئة المأجورين لا تتلاءم مع طبيعة وخصوصية هذه الهيئة، فكيف يعقل ان تنظيمات تدعي أنها نقابية ولا تمثيلية لها حسب القوانين المنظمة ولم تحصل حتى على العتبة التي ينص عليها القانون من أجل التمثيلية النقابية، بأن يُسمح لها أن تتقدم بطعون في نتائج أكبر مركزية نقابية لها تمثيلية واسعة في كل القطاعات المهنية ومنها الاستراتيجية في الاقتصاد الوطني؟ وهو معطى لايتلاءم ومسار الديمقراطية في بلادنا.

   إن الاتحاد المغربي للشغل وهو يعتز بالنتائج التي حققها في هذا الاستحقاق، فإنه يندد بالسلوكيات الدخيلة التي شابت هذه الانتخابات. فكيف يعقل أن تُقحم أحزاب سياسية أنفسها في هذه الانتخابات، البعض منها في الأغلبية الحكومية وأخرى في المعارضة وترأست سابقا الحكومة لسنوات دون نتائج تذكر، مستعملة نفوذها السياسي والاقتصادي لدعم ” أذيالها النقابية ” في عملية انتخابية يفترض فيها التنافس النزيه والشريف بين تمثيليات الأجراء؟

   وكيف لهاته الأحزاب أن تتمادى في الخرق السافر لمبدأ استقلالية العمل النقابي عن الأحزاب والحكومة وأرباب العمل، بإطلاق العنان لأصحاب الجاه في عدة جهات للتأثير على مسار ونتائج هذا الاستحقاق العمالي المحض؟

   فبالرغم من تلكم الممارسات وأمام ثلاث 3 لوائح متنافسة، ها هو الاتحاد المغربي للشغل يحقق انتصارا جديدا بمناسبة هذه الانتخابات وتحصل لائحته على 5021 صوت أي بنسبة 40.62% من مجموع الأصوات المعبر عنها ومتقدما على اللائحتين المنافستين، خولت منظمتنا مقعدا إضافيا في مجلس المستشارين بالبرلمان لتلتحق بذلك الأخت  المناضلة زهرة محسين بفريق الاتحاد المغربي للشغل الذي سيستمر في الوفاء للخط النضالي لمنظمتنا، وفي الدفاع والترافع بكل تميز عن قضايا الطبقة العاملة وعموم المواطنين وفي تكريس الالتزام بجعل مجلس المستشارين منبرا لرفع صوت الطبقة العاملة والجماهير الشعبية.

   إن الاتحاد المغربي للشغل، إذ يهنئ كل مناضلاته ومناضليه إثر هاته النتائج المستحقة وإذ يجدد العهد من خلالهم، لعموم الأجراء والموظفين بمختلف القطاعات عبر ربوع بلادنا، أنه سيظل متمسكا بمواقفه الوحدوية والمستقلة مناصرة لقضايا الطبقة العاملة وعموم الفئات الشعبية، فإنه يشدد على مطالبة الحكومة بالاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة التي يرفعها الاتحاد المغربي للشغل ومنها أساسا الزيادة العامة في الأجور وتحسين الدخل ودعم القدرة الشرائية للأجراء وعموم المواطنات والمواطنين.

عاش الاتحاد المغربي للشغل

عاشت الطبقة العاملةالمغربية.

الأمانة الوطنية

تم يوم الأربعاء 28 دجنبر 2022 اجتماع المجلس النقابي العام للاتحاد الإقليمي لنقابات برشيد بالمعهد العالي للتسيير بمدينة برشيد وبعد مناقشة مختلف جدول الأعمال تم انتخاب لجنة إدارية والمكتب النقابي المسير كاتبه العام الأخ حميد الواصي..إضافة إلى منسقي التنظيمات الموازية ( الشبيبة العاملة .. المرأة... المتقاعدين)

عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثاني للجامعة الوطنية لقطاع الداخلية ، اجتماعها الأول بدعوة من المكتب الوطني يوم السبت 17 دجنبر 2022 بالمقر المركزي للاتحاد بالدار البيضاء  ، وبعد وقوفها على السياق العام الذي تتميز به المرحلة، و استعراضها للدينامية التنظيمية التي شهدتها الجامعة الوطنية لقطاع الداخلية منذ المؤتمر التأسيسي للجامعة في 2012 ، والتي تمكن من خلالها مناضلي ومنخرطي الجامعة خلق دينامية تنظيمية ونضالية رغم كل اشكال التضييق والحصار التي تعرضت لها الجامعة من طرف بعض أعداء العمل النقابي بقطاع الداخلية  ، كما تميز الاجتماع بالكلمة التي قدمها الأمين الوطني الحاج بهنيس حول الأوضاع العامة للطبقة العاملة وموقف الاتحاد المغربي للشغل من الحوار الاجتماعي  ومن مجموع القضايا الاجتماعية التي تهم الأجراء والاجيرات .

وقد اسفر اجتماع اللجنة التحضرية للمؤتمر الثاني للجامعة الوطنية لقطاع الداخلية على النقط التالية :

  1. عقد المؤتمر :عقد المؤتمر الوطني الثاني للجامعة بتاريخ 4 مارس 2023 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء .
  2. احداث ثلاث لجن :
  • لجنة الملف المطلبي لدراسته في أبعاده القانونية والاجتماعية وتفصيلها حسب التفاوتات القائمة بين مستخدمي وموظفي وموظفات قطاع الداخلية بمختلف المديريات التابعة لها ،
  • لجنة القانون الأساسي من اجل تكييفه مع المستجدات المتعلقة بالأبعاد الترابية والجهوية الجديدة،
  • لجنة لإعداد تصور خاص بالجامعة للحريات النقابية من اجل تعزيز الحق في الانتماء النقابي وتوسيع دائرة النضال من أجل تصديق المغرب على اتفاقية منظمة الشغل الدولي رقم 87.
  1. العمل على تجميع أدبيات الجامعة ورصد الخروقات ومختلف المضايقات التي تطال مناضلي الجامعة على مستوى الفروع.
  2. القيام بالحملات اللازمة من أجل ضمان تواصل واسع مع الفروع غير المهيكلة من أجل ضمان حضورها وتمثيلها خلال المؤتمر الثاني للجامعة .

عن اللجنة التحضيرية

الدارالبيضاء في 17 دجنبر 2022

في أجواء نضالية عالية مفعمة بروح الحماس والوفاء، احتضنت القاعة الكبرى بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء  ، تجمعا حاشدا لأطر وعمال شركة  ارما بجماعة  الدارالبيضاء .

وتميز هدا التجمع بروح الانخراط والتعبئة التي عبر عنها الحاضرون بالشعارات والهتافات وكدا التوجه الى المستقبل ببناء هيكلة نقابية متينه مستندة الى مرجعية ومبادئ الاتحاد المغربي للشغل القائمة على الوحدة النقابية والاستقلالية.

وبهذا التجمع الحاشد دشن  اطر وعمال شركة ارما بجماعة الدار البيضاء لمسار نقابي جديد بعد التحاقهم جماعيا بالاتحاد المغربي للشغل بعد ما تبين  لهم انهم كانوا  ضحية استعمالهم  واستغلالهم لأغراض شخصية ذاتية محضة من خلال اجندة بعيدة كل البعد عن العمل النقابي الحقيقي  وعن انتظاراتهم الاجتماعية والمهنية النبيلة  ومطامحهم المشروعة من اجل تحسين أوضاعهم المادية والمعنوية  وتوفير المناخ المهني السليم داخل الشركة  القائم على التوازن بين الحق والواجب  وتميز التجمع بالكلمة التوجيهية  التي القاها الأخ احمد بهنيس عضو الأمانة الوطنية  والكاتب العام الجهوي لنقابات الدارالبيضاء الكبرى  والتي حيا فيها  الحاضرين مبلغا إياهم التحيات  النضالية  الكبيرة  للأخ الميلودي المخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل  وترحابه بكل مناضل شريف مؤمن  بالعمل النقابي الوحدوي التضامني  المستقل والاصيل  داخل الاتحاد المغربي للشغل  التي يتسع لكل المناضلين  الشرفاء المؤمنين بمبادئه  وأهدافه وتوابثة التي من اجلها استرخص رواد الحركة النقابية ارواحهم  ودمائهم في سبيل الوحدة النقابية والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية .

في السياق نفسه اكد الأخ عبدالهادي الزاهدي عضو الكتابة التنفيذية للاتحاد الجهوي على ان وحدة التنظيم  واصالته  هي الكفيلة بتحسين  أوضاع الأطر والعمال وتحقيق  الكرامة  المنشودة وتقدير المجهودات  الكبيرة المبذولة  التي يقومون  بها اطر وعمال النظافة  ليل نهار من اجل تجويد الخدمات بما يحقق التزامات الشركة  ويضمن استمراريتها .

كما حيا اللجنة التحضيرية التي أشرفت على إعادة الهيكلة بتجديد المكاتب النقابية بكل من مقاطعات ( انفا – سيدي بليوط – المعاريف – الفداء مرس السلطان – مولاي رشيد- بن امسيك – سباتة – سوق الجملة للخضر والفواكه   ) ولجنة بمقاطعة سيدي عثمان.

لدا نهيب بكافة اطر وعمال شركة ارما بجماعة الدارالبيضاء الى رص الصفوف  وتقوية التنظيم وتجسيد الوحدة النقابية للدفاع عن الحقوق  والمطامح والمطالب العادلة والمشروعة  تحت لواء  المنظمة الاصيلة الاتحاد المغربي للشغل.

عاشت وحدة اطر وعمال شركة ارما بجماعة الدارالبيضاء

عاش الاتحاد المغربي للشغل

الدارالبيضاء في : 15/12/2022

تنظم الطبقة العاملة المغربية المنظوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بشراكة مع المركز الجهوي لتحاقن الدم بالدارالبيضاء حملة وطنية للتبرع بالدم وذلك يوم السبت 5 نونبر 2022 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالمقر المركزي للاتحاد بالدار البيضاء.

أخواتي إخواني،

نظرا للوضع المقلق لمخزون المراكز الوطنية لتحاقن الدم، ووعيا من الاتحاد المغربي للشغل بسمو التضامن الوطني، ينظم الاتحاد بشراكة مع المركز الجهوي  لتحاقن الدم بالدارالبيضاء  حملة  وطنية للتبرع بالدم تحت شعار:

“قطرات لكنها الحياة”

وذلك يوم السبت 5 نونبر 2022 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا

بالمقر المركزي للاتحاد – 232 شارع الجيش الملكي بالدار البيضاء.

لذا يهيب الاتحاد المغربي للشغل بجميع مناضلاته ومناضليه على المشاركة المكثفة في هذه الحملة الإنسانية.

سارعوا الى المساهمة في هاته الحملة لانقاد “حياة”

دائرة الاعلام والتواصل

دشنت اللجنة الجهوية المكلفة بالتنظيم زوال يوم الاربعاء 02 نونبر 2022 محطة تنظيمية جديدة تنضاف الى الرصيد التنظيمي الكبير الذي راكمته الجامعة الوطنية للتكوين المهني في سجلها النقابي، حيث إلتئمت كافة الفروع النقابية للمؤسسات التكوينية لمركب التكوين المهني بن مسيك بالدارالبيضاء الكبرى، لتؤسس مكتبها النقابي للمركب.
وخلال هذا الاجتماع الهام الذي حضره أعضاء المكاتب النقابية للمؤسسات التكوينية التابعة للمركب، تمت الإشادة بمثل هذه المبادرات التنظيمية التي تواكب مستجدات الساحة من ناحيتها الجغرافية والادارية، ليتم التأكيد على ضرورة مسايرة كافة التحديات المطروحة.
وبعد استعراض أعضاء اللجنة، لأهم التطورات التي يعرفها الملف المطلبي والرهانات المستقبلية التي يجب الاستعداد لها، وفي مقدمتها ملف الشؤون الاجتماعية، اتفق الجمع العام على تأسيس المكتب النقابي لمركب التكوين المهني بن مسيك/ الدارالبيضاء، في جو سادته روح الانسجام والتوافق، حيث تم انتخاب الأخ إدريس بوستة كاتبا عاما للمكتب النقابي بالمركب.
 
عاشت الجامعة الوطنية للتكوين المهني.
الصفحة 1 من 8