الاتحاد الجهوي لنقابات الدارالبيضاء الكبرى : بلاغ صحفي

قرر الاتحاد الجهوي لنقابات الدارالبيضاء الكبرى تنظيم وقفة احتجاجية للمطرودين والموقوفين عن العمل جراء جائحة كوفيد19 وضحايا  الطرد التعسفي والأطر النقابية لمختلف القطاعات المهنية بالجهة يوم السبت 03 اكتوبر 2020 على الساعة الحادية عشر صباحا (11h00 ) وذلك أمام المقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل 232 شارع الجيش الملكي الدارالبيضاء .

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية :

1- تنفيذا لقرار الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل في اجتماعها يوم 14 شتنبر 2020 والقاضي بتنظيم شهر من التعبئة والاحتجاج من 20 شتنبر إلى 20 اكتوبر 2020 تحت شعار :

  • . ضد طرد الأجراء من العمل تحت ذريعة كوفيد19
  • . ضد الموقف المتفرج والمتواطئ للحكومة
  • . ضد القوانين التراجعية :
    •   - مشروع القانون التكبيلي لحق الإضراب
    •   - مشروع قانون النقابات

2- تنفيذا للبرنامج النضالي الاحتجاجي المسطر من طرف الاتحاد الجهوي لنقابات الدارالبيضاء الكبرى خلال نفس الفترة أعلاه المتضمن للعديد من الأساليب النضالية .

3- رفضا لسلوك الحكومة المستفز والمنتهز للظروف الوبائية الحالية ومحاولتها تمرير القوانين التراجعية ( المشروع التكبيلي لحق الإضراب ، مشروع قانون النقابات ، محاولات مراجعة مدونة الشغل وتفويت مصحات الضمان الاجتماعي ... )

4- شجبا لسياسة الطرد الفردي والجماعي للعاملات والعمال من طرف بعض أرباب العمل في استغلال واضح لتداعيات كوفيد 19 ومن تم مواصلتهم الهجوم على أهم مكتسبات الطبقة العاملة المغربية في مجال الحق والحريات النقابية بشكل خاص ومقتضيات مدونة الشغل بشكل عام أمام الموقف المتفرج والمتواطئ للحكومة .

5- تضامنا مع العاملات والعمال المطرودين والموقوفين عن العمل المتضررين من الجائحة وكل ضحايا الطرد التعسفي .

6- استنكارا للاغلاقات والتوقيفات ولحملات المتابعات والمحاكمات القضائية في حق العاملات والعمال وممثليهم النقابيين لممارستهم حق من حقوقهم الدستورية ، مما يشكل خرقا سافرا للقوانين الجاري بها العمل وكل الاتفاقيات ، الأعراف والمواثيق الدولية .

7- تضامنا مع النضالات والكفاح النقابي لعاملات وعمال مختلف القطاعات المهنية للجهة التي تدافع بروح نضالية عالية على حقوقها ومكتسباتها .

وعليه فان الاتحاد الجهوي لنقابات الدارالبيضاء الكبرى  يدعو  الطبقة العاملة بالجهة إلى التعبئة الشاملة لإنجاح هذه الوقفة الاحتجاجية وكل المحطات النضالية التي سيتخذها الاتحاد المغربي للشغل وطنيا ، جهويا ، محليا وقطاعيا دفاعا عن حقوق الطبقة العاملة المغربية .

عاش الاتحاد المغربي للشغل

عاشت الوحدة النقابية

 

الدارالبيضاء في 26 شتنبر 2020

قراءة 774 مرات